إلهام سكيل الإلهام
سيكولوجية الألوان وتأثيرها على انشاء العلامة التجارية
07 February

إذا كنت في بداية طريقك لإنشاء علامتك، او كنت بصدد إعادة التفكير في تغيير الهوية البصرية لمنشأتك، يجب عليك حينها فهم سيكولوجية الألوان ومدى تأثيرها على جمهورك وعملاءك، وذلك حتى تحظى علامتك التجارية بنجاح أكبر.
في الحقيقة، ليس من المفاجئ أن تُظهر الدراسات أن 85% من العملاء يؤمنون أن اللون هو العامل الأول في اختيار منتج عن منتج آخر، بينما يعتقد 92% منهم أن المظهر الخارجي يلعب دورًا كبيرًا في التسويق.

إليك بعض النصائح وأفضل الممارسات من Scale فيما يخص اختيار لون العلامة التجارية وبناء الهوية البصرية بطريقة سليمة.

سيكولوجية الألوان – لماذا يجب الاهتمام بها؟

عندما ننظر للون الأخضر، ينتاب العديد منا الشعور بالراحة والاسترخاء، بسبب ارتباط اللون الأخضر بلون الطبيعة والأشجار. تكمن أهمية فهم سيكولوجية الألوان في أن لها تأثير قوي على المشاعر والأحاسيس، وهذا التأثير يلعب دورًا مهما تجاه المنتج او الخدمة التي تقدمها. لن تستطيع كمنشأة أن تكتب قصة عملك في شعار، ولكن اختيارك الصحيح للون الشعار قد يختصر عليك الكثير.

يُوجد العديد من النظريات والدراسات التي تهتم بعلم سيكولوجية الألوان، وتتخطى تلك النظريات دراسة مفهوم “هذا اللون هو لون رائع” فقط. تتناول العديد من الدراسات علاقة الألوان بتطور الإنسان، وكيف أنه على مدار زمن البشرية تم ربط أشياء معينة بألوان معينة، فمثلًا، كيف تم ربط اللون الأحمر بلون الخطر والتحذير؟

لا نغفل أيضًا عن أن سيكولوجية الألوان ترتبط أيضًا بثقافة الشعوب والأعراق. يربط الأمريكيون اللون الأخضر بالمال، شُعوب أخرى تنظر للون الأخضر من منظور آخر. أغلب الشعوب تستخدم اللون الأسود في الحِداد والجنائز، بينما تجد شعوبًا أخرى تستخدم اللون الأبيض في ذلك، مثل السكان الأصليين في استراليا.

في مقال لموقع Big Think، يُشير كاتب المقال الى أن المشاعر لها دور أكبر في التحكم في قرار المستهلكين أكثر من الاعتقاد تجاه منتج معين، وبكل تأكيد فإن الألوان هي أحد أكثر الأشياء تأثيرًا على المشاعر. قد تكون ألوان المنتج الذي تُقدمه لجمهورك هو الدافع الأول لشرائه من قبلهم، لذا تُعتبر الألوان المستخدمة في العلامة التجارية الخاصة بك أحد العناصر المهمة في التسويق.

أين تتواجد ألوان العلامة؟

تكرار ألوان العلامة التجارية يُعطي قوة أكبر في تكوين الوعي بها. أينما حلت منتجات شركة كوكاكولا تجد اللون الأحمر موجودًا، وأينما تصفحت محتوى له علاقة بمنصة فيسبوك ستجد اللون الأزرق. لابد من دمج ألوان العلامة التجارية في كل مكان تكون حاضرةً فيه تلك العلامة، وهذه قاعدة مهمة يجب عليك عدم اغفالها، ولكن أين يُمكن أن تتواجد ألوان العلامة التجارية الخاصة بك؟ إليك الإجابة:

        • الشعار
        • الموقع الالكتروني
        • حسابات التواصل الاجتماعي
        • واجهة المحل او المبنى الخاص بك
        • المطبوعات والمستندات الرسمية الخاص بالمنشأة
        • الزي الرسمي للعاملين
        • الإعلانات
        • المنتجات

عندما تستخدم ألوان العلامة الخاصة بك في كل ما سبق، فذلك يُقوي ارتباط علامتك بتلك الألوان في أذهان الأشخاص والجمهور الذي يتعامل معك، مما يُشكل الهوية البصرية التي تسعى لها.

سيكولوجية الألوان وتأثيرها

هنا نلخص لكم مجموعة من الألوان ومعانيها، وما هو التأثير الذي تتركه في نفوس الناس. ننصحك بالاطلاع جيدًا على هذه القائمة قبل اختيار ألوان علامتك التجارية:

          • الأحمر: يدل هذا اللون على العاطفة والإثارة والغضب. يُمكن استخدامه للفت الانتباه والدلالة على أهمية الأشياء.
          • البرتقالي: يعطي اللون البرتقالي دلالة على المرح والحيوية والود، ويعمل على تنشيط واثارة الطاقة.
          • الأصفر: يُثير اللون الأصفر الشعور بالسعادة والإحساس بالشباب. يُمكن استخدامه في الدلالة على تقليل الأسعار او لفت الانتباه.
          • الأخضر: يدل اللون الأخضر على النمو والاستقرار، كما ويرتبط بالطبيعة. يُمكن استخدامه في الدلالة على الاسترخاء والهدوء والمنتجات الطبيعية.
          • الأزرق الفاتح: هذا اللون يُعبر عن الهدوء والثقة. كما ويعطي دلالة على الانفتاح والبراءة.
          • الأزرق الداكن: الأزرق الداكن يدل على الاحتراف والأمان، ويُعطي انطباع بالنضج.
          • الزهري: لا شك أن هذا اللون يرمز للأنوثة والبراءة والطفولة.
          • البني: يُعطي هذا اللون دلالة على الطراز القديم، والارتباط بالأرض والوعورة.
          • الأبيض: هنا معاني كثيرة مع اللون الأبيض مثل الصحة والنظافة والفضيلة والبساطة والأسعار المعقولة.
          • الرمادي: اللون الرمادي يعني الجدية، والحيادية، والكلاسيكية، ويُعطي انطباعًا بالنظرة الغامضة.
          • الأسود: اللون الأسود يُعطي انطباعًا بالقوة، والتطور والشعور العصري والفاخر.

تذكر دائمًا أن تأثير العلامة التجارية يعتمد على الألوان المستخدمة وطريقة التصميم والطابع الفني العام، بالإضافة لمزيج الألوان المستخدم في العلامة. يُمكن لك التعمق أكثر في تأثير الألوان ومدى ملاءمتها لعملك، وكيف يُمكن لك أن تختار أكثر من لون.

سيكولوجية الألوان واختيار لون العلامة التجارية لمنشأتك؟

أولًا: ابحث جيدًا

في نهاية الأمر ستكون قد اخترت لونًا مُحددًا، وبعد ان تعتمده في علامتك وتبدأ في الانتشار، لن تستطيع بعد ذلك تغيير اللون. لذلك، تحتاج في البداية ان تختار بعناية اللون الذي سيعبر عن علامتك. ننصحك في البداية بالبحث والاطلاع على التجارب الأخرى. عليك أيضًا ان تعرف ما هي القيمة التي ستقدمها لجمهورك؟ وما هي طبيعة الجمهور الذي تستهدفه؟ وكيف تتوقع شعور الآخرين نحو علامتك التجارية عندما ينظرون إليها؟ وما هو الانطباع الذي ستتركه في نفوسهم؟

يُمكنك في هذه المرحلة أيضًا أن تأخذ جولة في مواقع مثل Pinterest او انستجرام، وأن تُلقي نظرة على الألوان التي يستخدمها منافسوك او العلامات التجارية الأخرى. الاطلاع على تجارب الأخرين في اختيار الألوان قد يُقدم لك أفكارًا لا تكون حاضرةً لديك.

ثانيًا: استخدم أدوات تساعدك في الابداع

يُوجد الكثير من الأدوات والمواقع المتاحة عبر الانترنت والتي تُساعدك في اختيار الألوان المناسبة لك. تقدم بعض الأدوات خيارات المزج بين أكثر من لون، ومنها ما يُساعدك في اختيار أفضل الألوان التي يُمكن دمجها مع ألوان أخرى. اذا لم تستطع استخدام أحد تلك الأدوات، يُمكنك الاستعانة بخبراء ومصممين في مواقع العمل الحر عبر الانترنت إذا دعت الحاجة لذلك.

ColourLovers

موقع ColourLovers من المواقع التي قد تستعين بها عند اختيار لون علامتك التجارية، حيث يُقدم لك خيارات عديدة في اختيار مجموعة من الألوان المتناسقة والمتناغمة والتي قد تستخدمها في علامتك التجارية.

سيكولوجية الألوان - موقع colourlovers لاختيار الألوان المناسبة للعلامة التجارية

موقع ColourLovers

Adobe Color

تقدم لك أدوبي خدمة مجانية يُمكنك الاستعانة بها عبر موقعها في الانترنت لاختيار مجموعة الألوان لعلامتك التجارية. موقع Adobe Color هو موقع سهل الاستخدام وتفاعلي، ويُعطيك مجموعة من الخيارات الجاهزة monochrome, complementary بالإضافة لمجموعة من الإعدادات المتقدمة.

سيكولوجية الألوان - موقع Adobe Color لاختيار الألوان المناسبة للعلامة التجارية

موقع Adobe Color

ثالثًا: استخدم قاعدة 60-30-10

من المُتعارف عليه لدى المصممين استخدامهم لقاعدة 60-30-10 وهذا الأمر ليس سر عمل ويمكنك استخدامه واتباعه أثناء تصميم وتجهيز علامتك التجارية. القاعدة بسيطة وسهلة:

            • استخدم ما نسبته 60% من لون رئيسي.
            • 30% من لون ثاني.
            • 10% من لون ثالث.
سيكولوجية الألوان - قاعدة 60-30-10

قاعدة 60-30-10 في اختيار ألوان العلامة التجارية

استخدام مجموعة من الألوان بنفس النِسب السابقة يُساعدك في إيجاد نسبة من التباين والاتزان بين الألوان كما أنه ويُعطي راحة أكثر للعين عند النظر للعلامة التجارية.

 

WhatsApp chat