إلهام سكيل الإلهام
القيادة الناجحة – كيف تُصبح قائدًا ملهمًا يتبعك الآخرون
25 February

القيادة الناجحة مصطلح يتردد دائمًا على مسامعنا، وبكل تأكيد أن له تأثير قوي علينا، حيث يتبادر إلى أذهاننا مفاهيم عديدة مثل المسؤولية والتحكم والإنجاز والتخطيط واتخاذ القرارات عند سماع هذا المصطلح.
تُعرف موسوعة ويكيبيديا القيادة بأنها القدرة على التأثير في الأفراد لجعلهم يرغبون في انجاز أهداف المجموعة.

تُقدم Scale لجمهور متابعيها هذا المقال الذي يُجيب على سؤال يتبادر إلى تفكير الكثير، ويبحث عنه العديد من الأشخاص، وهو: كيف تكون قائدًا مُلهمًا؟

القيادة الناجحة – لماذا تكون قائدًا؟

قبل البدء بالإجابة عن سؤال: كيف تكون قائدًا ملهمًا؟ لابد علينا أن نوضح أهمية القيادة، ولماذا يجب عليك أن تكون قائدًا.

الأهداف التي تضعها الشركات والمنشآت تحتاج إلى من يُنفذها ويتابع مستويات تحقيقها، بالإضافة إلى الخطط الاستراتيجية التي ينبغي أن يكون العاملون على دراية بها.
تكمن أهمية القيادة الناجحة في أنها حلقة الوصل بين العاملين في المنشأة وبين خططها وأهدافها التي تسعى لتحقيقها.
دورك القيادي السليم هو محور نجاح العاملين وهو مُرتكز أساسي لأهداف وخطط المنشأة، فالقائد الناجح هو الذي يُحقق أهداف فريقه ويعمل على بناء قناة اتصال ناجحة بين فريقه والمستويات الإدارية الأعلى.

من أهم الأدوار التي تلعبها القيادة هي أنها تعمل على عدم تشتيت جهود الفريق، وتُحافظ على الانسجام والتناغم بين العاملين، في جو وبيئة عمل مناسبين.
من الصعب أن نجد فريق عمل متناغم ومنسجم دون وجود قائد على رأسه يُحافظ على هذا الانسجام. لذا، من المهم أن يعي كل شخص في مستوى إداري أعلى أن له دور محوري في هذا الأمر، وأن إغفال الحفاظ على الانسجام بين العاملين في المؤسسة او الفريق له نتائج وخيمة قد تؤدي إلى الفشل الذريع.

عند وجود المشاكل تظهر فاعلية القيادة بشكلها الحقيقي. إن ما يجعل القيادة مهمة ومحورية في الحفاظ على كيان المنشأة هو قدرتها على حل المشاكل والتعامل بحكمة في ظل الأزمات وحالات الطوارئ. يعمل القائد الناجح على اتخاذ القرارات بسرعة دون تردد عند وجود أزمة تحتاج لقرار سريع، كما أن القائد الناجح يعمل على السيطرة على زمام الأمور ووضع الخطط اللازمة لحل المشاكل وتجاوز العقبات.

لا يقف دور القيادة على الحفاظ على كيان المؤسسة وحل المشاكل واتخاذ القرارات فقط، بل يتعدى ذلك إلى تنمية وبناء قدرات الفريق وتطويره.
القيادة الناجحة والحكيمة هي التي لا تحتكر التطوير على أصول المؤسسة ورأس مالها فقط، بل تعمل على تطوير وتحسين قدرات رأس المال البشري، ورعايته وتقديم الحوافز له بما يُحقق مصلحة المؤسسة.

القيادة الناجحة – كيف تكون قائدًا مُلهمًا؟

القيادة الناجحة، كيف تكون قائدًا مُلهما؟

إليك عزيزي القارئ مجموعة من النصائح التي ينبغي عليك الاهتمام بها إذا أردت أن تكون قائدًا ملهمًا لمن حولك.

تطوير الذات

القائد الذي يسعى للنجاح في عمله لابد عليه من تطوير نفسه والارتقاء بقدراته ومهاراته، وخاصة في الجانب الإداري والفني حسب طبيعة عمله.
يجب على القائد الناجح أن يتعرف على آخر المستجدات في عمله وفي مجال تخصصه حتى يستطيع تحمل مهام العمل ومتابعتها بشكل صحيح. بالإضافة الى ذلك، يجب أن يكون القائد مستعدًا لكل سؤال او استفسار في عمله قد تسأله المستويات الإدارية العليا أو تستفسر عنه.
لا يتم كل ما سبق إلا بالتعلم وتطوير الذات والاستفادة من خبرات الآخرين.

تنظيم الوقت

القيادة الناجحة تنظيم. حتى تكون قائدًا مُلهمًا ينبغي عليك تنظيم نفسك، وأول ما تحتاج تنظيمه هو الوقت الذي تملكه.
في هذا الجانب ينبغي تحديد أوقات العمل وتوزيعها وترتيبها بما يُناسب المهام الموجودة، كما ينبغي تحديد الأولويات وامتلاك القدرة على التكيف عند وجود تغييرات طارئة أو مهام مستعجلة. لو وجهنا سؤالًا لأي قائد ناجح: ما هو سر نجاحك في عملك؟ بالتأكيد أن الإجابة ستتضمن تنظيم الوقت وترتيب مهام العمل.

التخطيط

التخطيط في القيادة الناجحة

التخطيط هو منهج إنساني هدفه اتخاذ القرارات وتحديد الأهداف في الوقت الحاضر حتى يتم تنفيذها ومتابعتها في المستقبل.
التخطيـط هو أول عناصر الإدارة، لذا لا يوجد قائد ناجح دون أن يقوم بالتخطيط مُسبقًا. يعمل التخطيط على استشراف المستقبل وتحديد خريطة طريق العمل ومسار التنفيذ والمسارات البديلة عند وجود خلل او مشكلة ما.

الثقة بالنفس

الثقة هي ايمانك بقدراتك والامكانات التي تمتلكها، وهي الركن الأساسي لشخصيتك. لا يوجد قائد يتبعه الآخرون ويؤمنون به دون أن يمنحوه الثقة الكاملة، والقائد الذي لا يملك الثقة بنفسه لن يستطيع الحصول عليها من غيره. عليك كقائد مُلهم أن تمتلك الثقة جيدًا بنفسك وبقدراتك التي تمتلكها، يجب أن تثق أنك تستطيع الإدارة واتخاذ القرار وتحمل المسؤولية والوقوف بثبات أمام الآخرين وإنجاز المطلوب منك. احذر ان تفقد ثقتك بنفسك، لأن ذلك سيجعلك عرضة للانتقاد واستغلال الآخرين وبالتالي الفشل كقائد.

الأخلاق

ما يُميزك كإنسان هي الأخلاق التي لديك، والأخلاق تُمثل الخير والصلاح في شخصية القائد، وهذا له دور كبير في استمالة الآخرين إليك والارتباط بك لا شعوريًا. يجب عليك كقائد أن تمتلك الأخلاق الحسنة، فلا تكذب على أتباعك، ولا تستغلهم لصالحك الشخصي، ولا تغدر بهم أو تتركهم عند الشدائد. الصدق والأمانة والعدل والمساواة هي قيم ومبادئ يحترمها الكثير ويقدرونها ويحبون أن تكون موجودة في قيادتهم والإدارة المسؤولة عنهم.

اتخاذ القرار

بعض القرارات تكون ناجحة لدرجة أنها تنتشل العمل من حافة الانهيار والفشل وتأخذ به إلى بر الأمان، بينما نجد بعض القرارات الأخرى تكون كالرصاصة القاتلة التي تُدمر العمل بغمضة عين. القدرة على اتخاذ القرار السليم النابع عن تفكير متأني ومدروس هي أحد السمات الهامة جدًا التي ينبغي أن يتحلى بها القائد الناجح. لذا ينبغي عليك كقائد ناجح أن تتعلم كيفية اتخاذ القرارات ودراسة سياقها وظروفها وأن تأخذ بالحسبان كل شاردة وواردة، وإلا ستكون النتيجة حتمًا الفشل.

فريق العمل

فريق العمل القيادة الناجحة

كما يُقال، اليد الواحدة لا تستطيع التصفيق، والقائد دون فريق عمل لا يكون قائدًا. القائد الناجح هو الذي يستطيع بناء فريق عمل ناجح يؤدي مهامه كما هي مطلوبة ويُحافظ على أداء عالي. ينبغي أن تؤمن بالأفراد الذين أنت مسؤول عنهم، وتعمل معهم بروح تسودها التعاون والايجابية وأن تكون خير قدوة لهم. كذلك ينبغي أن تتحلى بالحكمة والصبر إذا كان يوجد أحد أعضاء الفريق لا يقوم بما يجب عليه أو لديه مُشكلة ما.

التفويض

عندما يكون لديك فريق عمل، ينبغي عليك تفويض المهام لأفراده بطريقة مناسبة تُحقق فيها الأهداف وتصل إلى إنجاز المهام بشكل صحيح. التفويض هو أحد الأدوات المهمة في يد القائد، وينبغي عليه أن يعرف جيدًا متى يستخدم هذه الأداة ومع من أيضًا. لا تعمل على تفويض الصلاحيات والمهام الخاص بك إلا للأشخاص الذي تعلم جيدًا أنهم يستطيعون القيام بما ينبغي عليهم.

التواصل الصحيح

القائد الناجح يتواصل مع الأخرين بطريقة صحيحة وسليمة، وخاصةً مع فريق عمله والإدارة المسؤولة عنه. مهارات مثل كتابة التقارير والبريد الالكتروني والرد على الهاتف وإدارة الاجتماعات والمراسلات عبر الانترنت، كل هذه المهارات هي مهارات أساسية لدى القائد الناجح.

Scale عبارة عن مساحة عمل مشتركة، تُقدم العديد من الخدمات المُتميزة. بانضمامكم لديها يُمكنك حجز ما يحلو لك من المرافق المتوفرة لمزاولة أعمالك ونشاطاتك في بيئة مرنة ومهنية وجو مُريح، ويُمكنك أيضًا اختيار ما يروق لك من المكاتب المشتركة والمستقلة، بالإضافة لغرف الاجتماعات أو الجلوس أو ساحات الاستقبال وتساعدكم في توسيع دائرة علاقاتك، كما يمكنك حضور مختلف ورش العمل أو المحاضرات التي تقام فيها. لمزيد من المعلومات يُمكنك حجز جولة مجانية عبر النموذج الموجود في الصفحة الرئيسية. يُسعدنا مشاركتكم معنا ومتابعة حسابتنا على منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر ولينكد ان وانستقرام.

Scale partners بعض شركاء سكيل
ﻣﻦ اﻟﺮﯾﺎض اﻧﻄﻠﻘﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺎﻧﺎة واﺟﻬﺘﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎن إﺑﺪاﻋﻲ ﯾﻠﺒﻲ ﺗﻄﻠﻌﺎﺗﻨﺎ وﺗﺰدﻫﺮ ﻓﯿﻪ اﻷﻋﻤﺎل ، ﯾﻜﻮن ﻟﻨﺎ دور ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﻧﻤﻮذج ﯾﻤﺜﻞ ﺑﯿﺌﺔ إﺑﺪاﻋﯿﺔ وﻣﻜﺎن ﺗﻤﻠﺆه اﻟﻄﺎﻗﺔ واﻟﺤﯿﻮﯾﺔ ﻟﺘﻐﺪو ، وﺗﺘﻌﺎﻧﻖ ﻓﯿﻪ اﻷﺣﻼم وﺗﺘﺤﻘﻖ ﻓﯿﻪ اﻵﻣﺎل ، وﺗﺘﻼﻗﻰ ﻓﯿﻪ اﻷذﻫﺎن وﺗﺘﻮﻟﺪ ﻓﯿﻪ اﻷﻓﻜﺎر اﻹﺑﺪاﻋﯿﺔ ﺣﻘﯿﻘﺔ ﻣﺠﺴﺪة ﻋﻠﻰ أرض اﻟﻮاﻗﻊ.
دعنا نبقى على اتصال دائم