عندما نذكر مُصطلح العلامة التجارية يتبادر الى أذهان الكثير من الأشخاص شعار الشركة او المؤسسة. يُوجد تداخل كبير بينها وبين والشعار، ولكن المؤكد أن كلَ واحدٍ منهما يختلف عن الآخر.
في الحقيقة، يُعتبر الشعار أحد مكونات العلامة، وليس هو العلامة بحد ذاتها.
في ظل التنافس القوي في الأسواق، تُحاول الكثير من المشاريع والأعمال التجارية أن تُميز نفسها عن الباقيين، بهدف البقاء في دائرة الاهتمام، ولكي تكون بارزة بين الآخرين.
قد يكون التميز في الألوان، في اسم المنشأة، او الشعارات والجُمل المستخدمة في المنصات الاجتماعية والاعلانات.
ما يُمكن قوله هنا أن العلامة التجارية لشركة ما لا يُمكن حصرها في شيء واحد.
إذا كنت في بداية طريقك لبناء علامتك التجارية، من المهم أن تعرف ما هي العلامة التجارية، ولماذا تُعتبر مهمة للشركات التي تبحث عن النجاح والتميز.
بالإضافة لما سبق، يجب عليك أن تعرف جيدًا ما الخطوات التي ستسير عليها أثناء بناء علامتك التجارية، وهذا ما ستجيب عنه Scale في هذا المقال.
العلامة التجارية عبارة عن اسم أو لون أو شعار أو نغمة صوتية أو علامة أو رمز أو جملة تُشير الى هوية المؤسسة او المنشأة وتُميزها عن الآخرين.
قد تُشكل بعض العناصر السابقة او جميعها هوية المؤسسة، وعلى الأغلب أنك ستحتاج لأكثر من عنصر مما سبق ذكره في بناء علامتك التجارية.
تُمثل العلامة قيمة كبيرة للمنشأة، وتُمثلها في الجانب القانوني والتجاري أمام الجهات الأخرى.
وكذلك للجمهور، تعمل العلامة على لعب دور كبير في أذهان العملاء والجمهور المستهدف للمنشأة، حيث يكون لألوان العلامة وكلماتها وجملها المستخدمة وقع في نفوس الناس، لذا تكتسب العلامة أهمية كبيرة وقيمة لا يُمكن اغفالها.
تكمن أهمية العلامة التجارية لأي جهة في أنها تُخاطب عقول وقلوب العملاء وجمهور المنشأة، وبذلك فإن العلامة لها دور كبير في تحديد المستقبل.
ولأهميتها، يجب أن تكون حاضرة في الأذهان أثناء تجهيز خطة العمل وأثناء إعداد الاستراتيجية التي ستسير وفقها المنشأة.
الأسباب التالية تُوضح لماذا تُعتبر العلامة هامة لأي مشروع او جهة تسعى للنجاح:
إذا كانت العلامة التجارية للمنشأة تتعدى كونها شعار او تصميم، كيف يُمكن لنا أن نُحدد طبيعة ونوع العلامة وعناصرها المختلفة؟
يُوجد العديد من أنواع العلامات التجارية التي يُمكن بناءها، وتعتمد نوعية العلامة على طبيعة العمل، وطبيعة الجهة صاحبة العلامة.
نوع العلامة التجارية له تأثير مباشر على مكونات وعناصر العلامة، فمثلًا، إذا كانت العلامة تعود لمنظمة طبية، سينعكس ذلك على العناصر الفنية التي تُشكل الشعار والألوان والجمل والشعارات النصية بحيث تُناسب أهداف وعمل المنظمة.
هذه بعض أنواع العلامات التجارية:
ما سبق ليس بحصر كامل لأنواع العلامات التجارية، ولكن يُعطينا صورة عامة تُساعدنا في أولى خطوات بناء وتأسيس العلامة التجارية لمنشأتك.
عندما نسمع كلمة “كوكاكولا” سيتبادر إلى ذهنك مباشرةً الشعار الأحمر الممزوج بالكلمات المتعرجة التي تُعطي انطباعًا بالعطش والمرح في آن واحد.
بالإضافة لذلك، قد تتذكر عند سماعك لـ “كوكاكولا” مائدة الغداء والبرودة التي تُحس بها عندما تشرب ذلك المشروب.
كل ما سبق هو محفوظ في أذهاننا، ويُحفزنا دائمًا للقيام بما تريده الشركة، وهو شراء المنتج. ذلك يعود لقدرة ونجاح العلامة التجارية لكوكاكولا.
بعد أن تعرفنا على ما هي العلامة التجارية، ولماذا تُعتبر مهمة، وما هي أنواعها، يأتي السؤال المهم: كيف أبني علامتي التجارية؟ وما هي الخطوات اللازم اتباعها لذلك؟ وكيف تؤسس علامة تجارية ناجحة؟
نُلخص لكم الإجابة على الأسئلة السابقة في النقاط التالية:
كما في أي مشروع ناشئ، فالخطوة الأولى في طريق بدء بناء علامتك التجارية هي اجراء دراسة للسوق الذي تستهدفه. في الخطوة الأولى تحتاج الاهتمام بما يلي:
عندما تنتهي من دراسة السوق وتحديد منافسيك وتحلل جمهورك، يجب عليك تصميم وبناء شعار خاص بك، بالإضافة لبناء مجموعة من القوالب الفنية التي ستستخدمها في عملك مثل بطاقات التواصل، تصميم الفلاير، ترويسة الخطابات والمستندات.
ذلك يُحتم عليك تحديد الألوان المناسبة للوصول في النهاية لما يُسمى الهوية البصرية للعلامة.
المحتوى الذي تقدمه هو أحد أهم عناصر النجاح او الفشل لعلامتك التجارية، فكل كلمة وكل صورة وكل مقطع مرئي يُعبر عن علامتك التجارية. المـحتوى ذو القيمة العالية، والتي ينجذب له المستقبل هو رجل المبيعات الأول للعلامة التجارية.
المحتوى الرائع يعني علامة تجارية رائعة، بينما المحتوى الممل يعني علامة تجارية مملة.
فيما يخص المحتوى، يجب عليك الاهتمام باللغة، لا تقع في أخطاء املائية، استخدم جمل وكلمات مناسبة، ابتعد عن التعقيد، كُن واضحًا في رسالتك.
عندما تحتاج ان تخاطب العقول، استخدم الحقائق والأرقام، عندما تريد ان تخاطب القلوب، استخدم السرد القصصي وركز على الجُمل الأدبية والابداعية.
لا تغفل عن أن المحتوى ستقدمه بأكثر من شكل، وفي أكثر من منصة اجتماعية، فلكل مقام مقال كما قال العرب.
قد تلتزم بجميع الخطوات والنصائح التي تساعدك في بناء علامة تجارية قوية وناجحة، ولكن خطأ واحد قد يكون قاتلًا. لذا عليك الانتباه لما يلي:
حينما تتواجد علامتك التجارية في الانترنت وفي الواقع الحقيقي، يجب عليك مراقبة الأداء وردود فعل الآخرين تجاه العلامة.
يُوجد العديد من الممارسات والأدوات التي تُساعدك في قياس مؤشرات خاصة بأداء العلامة.
تحليلات جوجل، والاستفتاءات، وحلقات النقاش، والتغذية الراجعة من الزبائن والعملاء، ودرجة التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، كلها تُعطيك معلومات وبيانات عن أداء علامتك التجارية الخاصة بك.
عملية مراقبة وتقييم أداء العلامة تُساعد في تحسين وتطوير المنشأة، وتُحذرك بشكل مُسبق من الأخطاء أو الأخطار التي قد تؤثر عليك.