إذا كنت في بداية طريقك لإنشاء علامتك، او كنت بصدد إعادة التفكير في تغيير الهوية البصرية لمنشأتك، يجب عليك حينها فهم سيكولوجية الألوان ومدى تأثيرها على جمهورك وعملاءك، وذلك حتى تحظى علامتك التجارية بنجاح أكبر.
في الحقيقة، ليس من المفاجئ أن تُظهر الدراسات أن 85% من العملاء يؤمنون أن اللون هو العامل الأول في اختيار منتج عن منتج آخر، بينما يعتقد 92% منهم أن المظهر الخارجي يلعب دورًا كبيرًا في التسويق.
إليك بعض النصائح وأفضل الممارسات من Scale فيما يخص اختيار لون العلامة التجارية وبناء الهوية البصرية بطريقة سليمة.
عندما ننظر للون الأخضر، ينتاب العديد منا الشعور بالراحة والاسترخاء، بسبب ارتباط اللون الأخضر بلون الطبيعة والأشجار. تكمن أهمية فهم سيكولوجية الألوان في أن لها تأثير قوي على المشاعر والأحاسيس، وهذا التأثير يلعب دورًا مهما تجاه المنتج او الخدمة التي تقدمها. لن تستطيع كمنشأة أن تكتب قصة عملك في شعار، ولكن اختيارك الصحيح للون الشعار قد يختصر عليك الكثير.
يُوجد العديد من النظريات والدراسات التي تهتم بعلم سيكولوجية الألوان، وتتخطى تلك النظريات دراسة مفهوم “هذا اللون هو لون رائع” فقط. تتناول العديد من الدراسات علاقة الألوان بتطور الإنسان، وكيف أنه على مدار زمن البشرية تم ربط أشياء معينة بألوان معينة، فمثلًا، كيف تم ربط اللون الأحمر بلون الخطر والتحذير؟
لا نغفل أيضًا عن أن سيكولوجية الألوان ترتبط أيضًا بثقافة الشعوب والأعراق. يربط الأمريكيون اللون الأخضر بالمال، شُعوب أخرى تنظر للون الأخضر من منظور آخر. أغلب الشعوب تستخدم اللون الأسود في الحِداد والجنائز، بينما تجد شعوبًا أخرى تستخدم اللون الأبيض في ذلك، مثل السكان الأصليين في استراليا.
في مقال لموقع Big Think، يُشير كاتب المقال الى أن المشاعر لها دور أكبر في التحكم في قرار المستهلكين أكثر من الاعتقاد تجاه منتج معين، وبكل تأكيد فإن الألوان هي أحد أكثر الأشياء تأثيرًا على المشاعر. قد تكون ألوان المنتج الذي تُقدمه لجمهورك هو الدافع الأول لشرائه من قبلهم، لذا تُعتبر الألوان المستخدمة في العلامة التجارية الخاصة بك أحد العناصر المهمة في التسويق.
تكرار ألوان العلامة التجارية يُعطي قوة أكبر في تكوين الوعي بها. أينما حلت منتجات شركة كوكاكولا تجد اللون الأحمر موجودًا، وأينما تصفحت محتوى له علاقة بمنصة فيسبوك ستجد اللون الأزرق. لابد من دمج ألوان العلامة التجارية في كل مكان تكون حاضرةً فيه تلك العلامة، وهذه قاعدة مهمة يجب عليك عدم اغفالها، ولكن أين يُمكن أن تتواجد ألوان العلامة التجارية الخاصة بك؟ إليك الإجابة:
عندما تستخدم ألوان العلامة الخاصة بك في كل ما سبق، فذلك يُقوي ارتباط علامتك بتلك الألوان في أذهان الأشخاص والجمهور الذي يتعامل معك، مما يُشكل الهوية البصرية التي تسعى لها.
هنا نلخص لكم مجموعة من الألوان ومعانيها، وما هو التأثير الذي تتركه في نفوس الناس. ننصحك بالاطلاع جيدًا على هذه القائمة قبل اختيار ألوان علامتك التجارية:
تذكر دائمًا أن تأثير العلامة التجارية يعتمد على الألوان المستخدمة وطريقة التصميم والطابع الفني العام، بالإضافة لمزيج الألوان المستخدم في العلامة. يُمكن لك التعمق أكثر في تأثير الألوان ومدى ملاءمتها لعملك، وكيف يُمكن لك أن تختار أكثر من لون.
في نهاية الأمر ستكون قد اخترت لونًا مُحددًا، وبعد ان تعتمده في علامتك وتبدأ في الانتشار، لن تستطيع بعد ذلك تغيير اللون. لذلك، تحتاج في البداية ان تختار بعناية اللون الذي سيعبر عن علامتك. ننصحك في البداية بالبحث والاطلاع على التجارب الأخرى. عليك أيضًا ان تعرف ما هي القيمة التي ستقدمها لجمهورك؟ وما هي طبيعة الجمهور الذي تستهدفه؟ وكيف تتوقع شعور الآخرين نحو علامتك التجارية عندما ينظرون إليها؟ وما هو الانطباع الذي ستتركه في نفوسهم؟
يُمكنك في هذه المرحلة أيضًا أن تأخذ جولة في مواقع مثل Pinterest او انستجرام، وأن تُلقي نظرة على الألوان التي يستخدمها منافسوك او العلامات التجارية الأخرى. الاطلاع على تجارب الأخرين في اختيار الألوان قد يُقدم لك أفكارًا لا تكون حاضرةً لديك.
يُوجد الكثير من الأدوات والمواقع المتاحة عبر الانترنت والتي تُساعدك في اختيار الألوان المناسبة لك. تقدم بعض الأدوات خيارات المزج بين أكثر من لون، ومنها ما يُساعدك في اختيار أفضل الألوان التي يُمكن دمجها مع ألوان أخرى. اذا لم تستطع استخدام أحد تلك الأدوات، يُمكنك الاستعانة بخبراء ومصممين في مواقع العمل الحر عبر الانترنت إذا دعت الحاجة لذلك.
موقع ColourLovers من المواقع التي قد تستعين بها عند اختيار لون علامتك التجارية، حيث يُقدم لك خيارات عديدة في اختيار مجموعة من الألوان المتناسقة والمتناغمة والتي قد تستخدمها في علامتك التجارية.
تقدم لك أدوبي خدمة مجانية يُمكنك الاستعانة بها عبر موقعها في الانترنت لاختيار مجموعة الألوان لعلامتك التجارية. موقع Adobe Color هو موقع سهل الاستخدام وتفاعلي، ويُعطيك مجموعة من الخيارات الجاهزة monochrome, complementary بالإضافة لمجموعة من الإعدادات المتقدمة.
من المُتعارف عليه لدى المصممين استخدامهم لقاعدة 60-30-10 وهذا الأمر ليس سر عمل ويمكنك استخدامه واتباعه أثناء تصميم وتجهيز علامتك التجارية. القاعدة بسيطة وسهلة:
استخدام مجموعة من الألوان بنفس النِسب السابقة يُساعدك في إيجاد نسبة من التباين والاتزان بين الألوان كما أنه ويُعطي راحة أكثر للعين عند النظر للعلامة التجارية.